حقائق فيزيائية قد لا تعرفها



هناك العديد من الحقائق الفيزيائية التي قد نجهلها والتي قد نرى أحيانا أنها تنافي المنطق البشري المعتاد والمتعارف عليه والتي سأسرد البعض منها في هذا المقال

السفر عبر الزمن

ربما تكون هذه أكثر الحقائق المعروفة لدى العديد من الناس والتي اهتم بها الإنسان كثيراً سواء في الروايات ام في الإعلام بصفة عامة من أفلام و مسلسلات، في حقيقة الأمر السفر عبر الزمن هو من الحقائق الممكنة الحدوث على الأقل من الناحية النظرية ففي النظرية النسبية لأينشتاين أن السفر عبر الزمن ( للمستقبل ) حقيقة تم إثباتها بالتجربة على نطاق ضيق لبعض من الثوان وذلك عن طريق ما يسمى بتمدد الزمن حتى أن هذه الظاهرة أصبحت أمر روتيني لدى رواد الفضاء عند مقارنة ساعة مضبوطة بدقة بساعة أخرى على الأرض
أما السفر عبر الزمن لأكثر من ذلك فهو يحتاج إلى سرعة فائقة جدا تضاهي سرعة الضوء ولكن للأسف يعتبر القيام بهذا مستحيل في وقتنا الحاضر لعدم تمكن العلماء من تحقيق هذه السرعة على أرض الواقع.

الثقوب السوداءblackhole

الثقوب السوداء تلك الأجسام التي يسعى علماء الفضاء بشغف للوصول إليها وتصويرها ومراقبتها هي في الحقيقة عبارة عن ثقب في الفضاء له كثافة عالية ” لك أن تتخيل الثقب الأسود كما لو أن كوكب بحجم الأرض تم ضغطه ليصبح حجمه بحجم قطعة من اللوز ” يمتص الثقب الأسود كل الأجسام التي تمر من حوله حتى أنه يبتلع الضوء المار بجواره.

تسبب الثقوب السوداء إنحناء في الكون حيث أنها حرفيا تقوم بتشويه الزمن والمكان ، ابسط مثال يمكنك من خلاله تصور ما يحدث والذي وجدته في ويكيبيديا …، تخيل أنك تتحرك في بركة من الماء ستنشأ هذه الحركة موجات كما هو متعارف عليه تلك الموجات تحدث على المستوى المكاني ذات ثلاث أبعاد ..,ولكن بالإضافة لتلك الموجات التي يمكن رؤيتها في البركة تنشأ موجة رابعة إلا أنها زمنية أي أنها تحدث في الزمن وليس في المكان وكما هو حال الموجة في المكان فهي تتمدد وتتقلص بطريقة متكررة فالزمان أيضا يتمدد ويتقلص أيضا أو بتعبير أخر يطول ويقصر بطريقة متكررة.

31
صورة توضح المصعد الفضائي

المصعد الفضائي

تخيل ان يكون هناك مصعد يمكن من خلاله الصعود للفضاء ..، قد تعتبر هذا ضرباً من الجنون ولكنه ممكن وهذا ليس المذهل في الأمر ، المذهل حقا أنه يمكن أن يكون هذا المصعد عبارة عن خيط معلق في الهواء دون تتبيث أو اي نوع من الدعم ..، نعم حرفياً خيط أحد أطرافه حرة الحركة في الفضاء والآخر يتصل بالأرض ولكن كيف يمكن ذلك.

جميعنا نعلم بأن كل ما يجعلنا ملتصقين بالأرض هو الجاذبية الأرضية فهي من يحول دون طيران الأجسام في الهواء ولكن عند مد كابل متصل بالأرض وصاعد نحو الفضاء فإن هذا الكابل يتعرض لقوتان ، قوة الجذب السابق ذكرها والتي تدفعه نحو السقوط على الأرض وقوة الطرد المركزي والتي هي نتيجة دوران الأرض على نفسها ، قوة الطرد المركزي تدفع الكابل في إتجاه عكس قوة الجاذبية ، وعند طول معين تتساوى القوتان مما يؤدي إلى أن يصبح هذا الكابل معلق في الفضاء.
إن العائق الوحيد الذي يمنعنا من صنع مثل هذه التقنية هو الخواص الفيزيائية التي يجب توفرها في هذا الكابل ليصبح ذي فائدة ، إلا أن العلم في الوقت الحالي تطور بما يكفي ليتحول هذه المصاعد إلى حقيقة قابل للتنفيذ.

تخيل انك تربط كرة بخيط وتربط الطرف الأخر بأحد أصابعك عند تحريك إصبعك بطريقة دائرية يمتد الخيط في الهواء وتدور الكرة حول مركز الدوران وهو إصبعك ما يجعل الخيط مشدود هو قوة الطرد المركزي الناتجة عن دوران إصبعك.

 

mpemba
صورة توضح الفرق بين الماء البارد والماء الساخن مع الوقت

تجمد المياء

من المتعارف عليه أن الماء البارد يتجمد اسرع من الماء الساخن بل هي من الثوابت المنطقية ولكن هذه التخمين غير صحيح فقد لاحظ طالب في المدرسة الثانوية في تنزانيا هذه الظاهرة  والتي سميت باسمه لاحقا “ظاهرة مابيمبا”  ( أن الماء الساخن يتجمد بطريقة أسرع من الماء البارد في ظروف مختلفة) ، أثارت هذه الظاهرة ذهول العلماء كونها تخالف قوانين الديناميكا الحرارية والمنطق المتعارف عليه ، وقد ظل تفسير هذه الظاهرة  معلقاً لوقت طويل طرح خلاله العلماء العديد من النظريات والتفسيرات للسبب وراء هذه الظاهرة الغريب.

الكواكب الأربعة

من المعروف أن لكوكب الأرض جيران هي كواكب أخرى تدور حول الشمس وعددها ثمانية كواكب على الترتيب ( عطارد ، الزهرة ، الأرض ، المريخ ، زحل ، أورانوس ، نبتون ) إلا أن هذه الكواكب ليست من نفس النوع فالكوكب الأربعة الأولى هي كواكب صخرية أما الكواكب الأربعة الأخرى فهي كواكب غازية.

gas_interiors

نعم كواكب غازية …، و لتوضيح الأمر فالكوكب الغازي في حقيقة الأمر يختلف تماماً عن كوكبنا الأرض “الصخري” حيث أنه عبارة عن تجمع كبير للغازات على شكل كوكب ولا يملك الكوكب الغازي سطح صلب يمكن للإنسان الهبوط عليه والتجول على سطحه و إن أمتلك ذلك فهي نواة صغيرة جدا مقارنتا بحجم الكوكب.

تأثير كوريوليس

Corioliskraftanimation
صورة توضح تأثير الدوران على الأجسام المتحركة بخط مستقيم

هي قوى تصنف على أنها تخيلية وهي تأثير الحركة الدورانية على الأجسام المتحركة فوقها …، فعندما يتحرك جسم بخط مستقيم على سطح له حركة دورانية يحدث ما يمكن وصفه بالتشوه والذي يؤثر على الحركة المستقيمة للجسم ، لعل أبسط مثال على هذا التأثير هو ما يحدث للطائرات من تأثير عند حركتها فوق سطح الأرض متأثرة بدوران الأرض.
فالأجسام المتحركة بحرية على سطح الأرض كالمياه والهواء تتعرض لقوة كوريوليس، ويظهر ذلك في ميلان حركتها نحو اليمين في نصف الكرة الشمالي، ونحو اليسار في نصف الكرة الجنوبي. فلا يمكن للطائرات أن تطير بخط مستقيم فوق سطر الأرض إلا عند طيرانها بالقرب من الأقطاب.

 

 

صورة توضح حركة الإنسان في إتجاه دوران الكرة الأرضية والقوة المؤثرة عليه
صورة توضح حركة الإنسان في إتجاه دوران الكرة الأرضية والقوة المؤثرة عليه

تأثير أيدفوش

حسنا ستحب النساء هذا النوع من التأثير …، لاحظ العالم أيدفوش أن الجاذبية تقل على الأجسام التي تتجه نحو الشرق بينما هي تزيد عند التوجه نحو الغرب مما يعني أن أي جسم يقل وزنه عندما يتحرك في إتجاه الشرق ويزداد عندما يتحرك في إتجاه الغرب.

سبب ذلك التغير في الوزن أو الجاذبية في المقام الأول أنه عندما تتحرك الأجسام في اتجاه دوران الأرض فهي تتعرض لقوة الطرد المركزي الناتجة عن دوران الأرض والتي سبق ذكرها في فقرة المصعد الفلكي هذه القوة تكون في إتجاه عكس الجاذبية مما يقلل من تأثير الجاذبية على الأجسام.

1 thought on “حقائق فيزيائية قد لا تعرفها


  1. https://polldaddy.com/js/rating/rating.jsتعليقاً على النظرية النسبية للعالم إينشتاين .. بعد دراستي للفيزياء الحديثه والكمومية وقفت وللحظة اتساءل اينشتاين كيف كان في غاية الهدوء وهو يضع معادلته الشهيرة التي أثارت قنبلة نورية وأدهشت علم وعلماء الفيزياء .. أعجوبة هذا العالم .. ولوهلة أحسست أنه بيخبرنا أنه علم الفيزياء علم أكبر وأعمق من أن أدرسه دراسة فقط!

أضف رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.